U3F1ZWV6ZTQyMDY3MjE2NzY5X0FjdGl2YXRpb240NzY1NjM1MjUyOTc=

recent
أخبار ساخنة

كيفية إعداد رسالة التغطية ( Cover Letter )



كيفية إعداد رسالة التغطية ( Cover Letter )

ماهي رسالة التغطية؟ ولماذا ينبغي أن تكتبها وترفقها بسيرتك الذاتية؟
يتلقى مدراء التوظيف المئات من الطلبات لفرص العمل الشاغرة لديهم. وهذا يجعل من عملية صنع القرار واختيار المرشحين مهمة صعبة، لذلك، وتوفيراً للوقت والجهد، يلجأ الكثير منهم إلى قراءة رسالة التغطية قبل السيرة الذاتية.
تعمل رسالة التغطية الجيدة على لفت النظر والانتباه، وتعزز فرصك في تلقي مكالمة هاتفية لإجراء مقابلة. من خلال رسالة التغطية يجب أن:
• تنقل للقارئ خلال فترة وجيزة وبصورة مقنعة ما يجعلك مميزاً.
• تسرد أقوى المهارات التي تتمتع بها.
• توضح كيف تنوي تطبيق مهاراتك في مؤسستهم لتحقيق مكاسب معينة.
باستخدام هذه الاستراتيجية سوف تجعل القارئ متحمِّساً للمضي قدماً في قراءة سيرتك الذاتية وبالتالي يمكنه الحصول على فكرة أفضل عن خلفيتك المهنية ومؤهلاتك وخبراتك الأخرى ذات الصلة. وبالتالي، لا تقلِّل من أهمية إعداد رسالة تغطية شخصية ذات جودة وصياغة عالية بوصفك باحث عن عمل.
وهناك خطأ شائع يقع به الباحثون عن عمل لدى إعداد رسالة التغطية وهو صياغة نموذج عام، وتقديمه لكافة الوظائف التي يتقدمون لها. نحن لا ننصح بذلك، عليك أن تبذل مزيداً من الجهد لإضافة الطابع الشخصي على كافة رسائل التغطية حتى تتمكن من التأثير على القارئ. احرص أن تُظهر صلتك باحتياجاتهم المؤسسية أو الوظيفية على المستوى الشخصي بدرجة أكبر لكي تتمكن من إقناعهم بصورة أفضل بأنَّك تدرك تماماً توقعاتهم، ولديك الكفاءات اللازمة لتلبية ما يريدونه بالضبط.
ست خطوات أساسية ينبغي اتباعها لكتابة رسالة تغطية جيدة ومناسبة:
1) إعداد الترويسة: يحتوي هذا القسم على اسمك ومكان سكنك وبريدك الإلكتروني ورقم هاتفك بحيث يمكن الاتصال بك بسهولة عند الحاجة.
2) مخاطبة القارئ: ابدأ أولاً بذكر التاريخ واسم مدير التوظيف ومسماه الوظيفي واسم الشركة، وأخيراً العنوان البريدي للشركة. إذا لم تكن متأكداً من اسم مدير التوظيف وليس بإمكانك الحصول على مثل هذه المعلومات، بإمكانك بدلاً من ذلك مخاطبة القارئ بـ"عزيزي مدير الموارد البشرية" أو "رئيس قسم الموارد البشرية المحترم". تجنب استخدام بعض المصطلحات مثل "لمن يهمه الأمر"، فهي من الأساليب القديمة حيث تبدو وكأنك شخص غير محترف تخاطب شخصاً مجهولاً.

3) الفقرة الأولى: يجب أن تكون الفقرة الافتتاحية ذات تأثير قوي بحيث تتضمن محتوى ذو جودة كافية يُجبر القارئ على الاستمرار في القراءة. عليك أن تلفت نظر القارئ وتُظهر له الجدية والشخصية المثيرة للإعجاب وفهمك الشامل لاحتياجات الشركة وأهدافها التي تنوي العمل على تحقيقها ودعمها إذا ما تم تعيينك ضمن فريق العمل لديها.
نصيحة: يمكنك الاستفادة من بيان العلامة التجارية الشخصية أو الهدف الوظيفي لأنَّ هذه المعلومات تتشابه إلى حد كبير مع ما تريد إيصاله في الفقرة الافتتاحية لسيرتك الذاتية.

4) الفقرة الثانية: هذا هو القسم الأساسي والأكثر تفصيلاً ضمن رسالة التغطية. ويشمل المعلومات التي يجب ذكرها هنا الخبرة المهنية السابقة أو برامج التدريب / الدراسة الجامعية التي التحقت بها أو التي أنهيتها، أو الإنجازات التي يمكن أن ترفع من قيمتك كمرشح قابل للتطوير، أو حتى يمكنك في هذا القسم تبادل المعلومات بشأن المشاريع أو المبادرات أو الخطط القادمة الخاصة بالشركة التي يمكنك المساعدة في تنفيذها.

5) الفقرة الثالثة: اطلب في هذا القسم إجراء مقابلة مع القارئ. تذكر أن تشكره على وقته الثمين في مراجعة طلبك، استخدم عبارات مؤثرة ذات لهجة متحمِّسة تدفعه إلى الاتصال بك لإجراء مقابلة شخصية. على سبيل المثال: "إنني أتطلع إلى لقائكم شخصياً لمناقشة مؤهلاتي بمزيد من التفصيل" أو "شكراً لكم للاطلاع على سيرتي الذاتية قبل إجراء المقابلة".

6) الختام: استخدم هنا عبارات معينة مثل "مع خالص التقدير" أو "تحياتي" متبوعةً باسمك الكامل. ولتمكينك من ذلك، أرفقنا نموذج رسالة التغطية الذي يمكنك استخدامه لتعزيز قدرتك على فهم آلية إعداد كل قسم من أقسام رسالة التغطية التي تم إيضاحها هنا.
نموذج لرسالة التغطية

الاسم: .........................
العنوان الكامل: ................
رقم الهاتف: ....................
رقم الفاكس: ....................
البريد الإلكتروني: ..............



التاريخ :.............
السيد: مدير التوظيف 
شركة...............
عمان - شارع...............


عزيزي السيد .................المحترم : 

يسعدني الرد على إعلانكم بشان العمل........... كما نشر بالصحف المحلية ( تاريخ ، ....... ) . علما إن مؤهلاتي تتناسب بشكل كبير مع ما تحتجون إليه في الإعلان. لقد قرأت عن شركتكم في الصحف المحلية ، وان لدي المعرفة الكافية حول إنتاجكم............ وأنا مهتم جدا بالعمل لدى شركة تعمل في ........... ، فضلا على الشهرة الكبيرة لكم كأصحاب عمل. 

وكما ستلاحظون في السيرة الذاتية المرفقة ، فقد عملت ثلاثة سنين ........... في شركة ............ وكنت اعمل في .......... ، إضافة إلى ............................................

و أحيطكم علما أنني على معرفة جيدة ببعض البرمجيات الحاسوبية مثل ........................ . 

وسأكون ممتنا للمقابلة معكم للتعرف على قدراتي بتفصيل أكثر . 

و أعلمكم أنني إذا لم اسمع رد ا منكم بعد عدة( أيام ) فإنني سأتصل للتأكد من وصول الرسالة والسيرة الذاتية .

وخلال ذلك الوقت ، إذا رغبتم بمزيد من المعلومات ، فسأكون سعيدا باتصالكم معي .

شاكرا لكم اهتمامكم بطلبي ، والوقت الذي أعطيتموني إياه.

الاسم ......................

التوقيع ....................


--------------------------------------------------------------------------------
رسالة التغطية

ما يجب عمله وما يجب الابتعاد عنه في رسالة التغطية


ما يجب عمله:
* أن تكون الرسالة محددة لشخص معين، وليس بوظيفته .
* ملائمة الرسالة لفرصة العمل والمؤسسة. 
* إظهار حماسك للعمل. 
* أن تتكون الرسالة من صفحة واحدة.
* أن تكون الفقرات قصيرة وذات نقاط محددة. 
* استخدام أفعال عملية لوصف ما تود عمله. 
* استعمال الكلمات المختلفة في الكتابة ، وإذا اعتقدت أن الفقرات ليست سليمة حاول أن تكتب بطريقة أخرى.
* أكتب الرسالة بشكل مطبوع، وعدم كتابتها باليد. 
* راجع الأخطاء الإملائية واللغوية. 
* أجعل أحد الأشخاص يقرأ الرسالة وخذ بنصيحته في تصحيح الأخطاء. 
ما يمنع عمله:


* أن تكون الرسالة أطول من صفحة واحدة. 
* كتابة الكثير من الأمور التي ليس لها علاقة بالعمل ، إذ أن صاحب العمل ليس متفرغ وغير مهتم بقصة حياتك. 
* استخدام طباعة ملونة. 
* وضع رسوم أو أشكال معينة. 
* وضع صور معينة. 


إعداد موقع : توظيف كوم,وظائف غزة,توظف,فرص عمل,وظائف شاغرة
أقــــرا أيضـا
الاسمبريد إلكترونيرسالة